مقدمة الصفحة

معلومات عن القرآن الكريم

 

 

عفواً هذ الصفحة لاتزال قيد الإنشاء أو المراجعة

 

 

 

أول ما نزل من القرآن الكريم:

كان بداية نزول القرآن في السابع عشر من شهر "رمضان" في السنة الثالثة عشرة قبل الهجرة ،  وكان أول ما نزل من القرآن الكريم على النبي وهو يتعبد في غار حراء قوله تعالى : ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2)اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3)الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) ﴾ (العلق 1- 5)

ترتيب آيات القرآن الكريم:

أجمع العلماء على أن ترتيب سور القرآن في المصحف على النحو الذي نراه هو توقيفي أي أن النبي صلى الله عليه وسلم تلقاه عن أمين وحي السماء جبريل -عليه السلام- والذي علمه ذلك هو رب العالمين سبحانه وتعالى.

 أقسام سور القرآن الكريم:

 الطُوَالُ : وهى أطول سبع سور في القرآن الكريم ، وهى : "البقرة" و "آل عمران" و "النساء" و"المائدة" و "الأنعام" و "الأعراف" و "الأنفال والتوبة" معًا.

المئون : وهى السور التي تزيد آياتها على مائة آية أو تقاربها .

المثاني : وهى التي تلي المئين في عدد الآيات .

المفصل : سور المفصل تبدأ من أول سورة (ق) إلى نهاية القرآن ، وسميت بذلك لكثرة الفصل بين سوره بالبسملة .

جمع القرآن الكريم:

أول من أمر بجمع القرآن الكريم في مصحف واحد هو الخليفة الراشد "أبو بكر الصديق" – رضى الله عنه – وكان ذلك بمشورة من "عمر بن الخطاب"- رضى الله عنه بعد مقتل الكثير من الصحابة الذين يحفظون القرأن الكريم في موقعة اليمامة، وقد كلف بذلك العمل العظيم الصحابي الجليل " زيد بن ثابت" ،وهو من كتاب الوحي ، وعندما أتم عمله سلم المصحف الشريف لأبى بكر الصديق- رضى الله عنه - ، ثم صار عند أمير المؤمنين "عمر بن الخطاب" بعد وفاة "أبى بكر" ، ثم عند أم المؤمنين "حفصة" – رضى الله عنها .

* أول من نسخ القرآن الكريم في مصاحف ، ووزعها على الأمصار هو الخليفة "عثمان بن عفان" – رضى الله عنه – وذلك من النسخة التي كانت عند السيدة "حفصة" – رضى الله عنها . * أول من نقط المصحف الشريف ، أي ضبطه عن طريق النقط هو "أبو الأسود الدؤلى" ، فجعل علامة الفتحة نقطة فوق الحرف ، والكسرة نقطة أسفله ، والضمة نقطة بين أجزاء الحرف .

 

 

 

 

 

 
 

 

 

 
 

 
 

 

 

من فضلك إن وجدت خطأ نبهنا اليه ج
تصفح البوم الصور

للقراءة في المصحف الشريف

الأخبار - الفضائيات واالاذاعات الإسلامية - الطقس

عودة للصفحة الرئيسية لإرسال بريد اليكتروني

برامج قد تحتاج اليها

Download Real Player Download WinRAR Download Flash Player Download WinZip Download Acrobat Reader
تصفح البوم الصور