مساجد ومُصليات المسجد الأقصى

 

تعريف بالمسجد الأقصى

تاريخ بناءه

اهم معالم المسجد الأقصى:
-

المساجد

-

الصخرة

-

المآذن

-

القباب

-

الأبواب

-

المدارس

-

معالم اخرى

المسجد الأقصى قبل الإسلام

المسجد الأقصى بعد الإسلام

مكانة المسجد الأقصى عند المسلمين

البوم الصور والخرائط

روابط ذات صلة

 
 

المســـاجد والمصليات

مسجد قبة الصخرة:

أنشأ هذا المسجد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان عام 72 هـ، فوق الصخرة المقدسة التي يُقال أن النبي ، عرج منها إلى السماء ليلة الإسراء والمعراج وذلك تخليداً لها، وقد كان الهدف من إنشائها الحفاظ على الصخرة من العوامل الجوية المتغيرة، وجعل هذا المسجد مزاراً إسلامياً جميلاً،وتتكون قبة الصخرة من بناء ضخم، والمسجد ذو تخطيط مثمن ......... المزيد.


 

المسجد القِبلي:

 الجامع القِبْلي (بكسر القاف وتسكين الباء) هو الجامع المسقوف الذي تعلوه قبة رصاصية، والواقع جنوب المسجد الأقصى المبارك ومن هنا جاءت تسميته بالقبلي،  وكان أول من أمر ببناءه الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه عند فتحه للقدس عام 15 للهجرة . وهو المصلى الرئيسي الذي يتجمع فيه المصلون خلف الإمام في صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك ........... المزيد.


 

المُصلى المرواني:

 يقع المصلى المرواني تحت ساحات المسجد الأقصى المبارك الجنوبية الشرقية، ويتحد حائطاه الجنوبي والشرقي مع حائطي المسجد الأقصى المبارك، وهما كذلك حائطا سور البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة. عرف هذا الجزء من المسجد الأقصى المبارك قديما بالتسوية الشرقية، وأول من بناة الأمويين في .......... المزيد.


 

مصلى البراق:

 يقع تحت جزء من الساحة الجنوبية الغربية للمسجد الأقصى المبارك، بمحاذاة حائط البراق الذي ربط فيه سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) دابته البراق في رحلة الإسراء والمعراج. وإليه ينسب. وهو مصلى صغير وضيق ومتقارب، ينزل إليه بدرجات يبلغ عددها 38 درجة .......المزيد


 

جامع المغاربة (المتحف الإسلامي):

بناء قديم جدا يقع في الرواق الغربي للمسجد الأقصى المبارك، إلى الجنوب من باب المغاربة، وله بابان: مغلق في جهته الشمالية، ومفتوح في جهته الشرقية المواجهة للجدار الغربي للجامع القبلي. قيل إن صلاح الدين الأيوبي (رضي الله عنه) بناه سنة 590هـ- 1193م, لصلاة المالكية ...... المزيد.


 

جامع النساء:

يقع داخل المسجد الأقصى المبارك، ويمتد بمحاذاة حائطه الجنوبي بدءا من الجدار الغربي للجامع القبلي، وحتى الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك، فهو يمثل أقصى الجزء الجنوبي الغربي من المسجد الأقصى المبارك. وهو بناء كبير واسع ومرتفع على مستوى الجامع القِبْلي, يقوم مبناه على عشرة عقود وعرضه عقدان ...... المزيد.

 

 
 
تصفح البوم الصور

للقراءة في المصحف الشريف

الأخبار - الفضائيات واالاذاعات الإسلامية - الطقس

عودة للصفحة الرئيسية لإرسال بريد اليكتروني

برامج قد تحتاج اليها

Download Real Player Download WinRAR Download Flash Player Download WinZip Download Acrobat Reader
تصفح البوم الصور