مساجد لها تاريخ

الكعبة ... المسجد الحرام ... الحرم المكي

الصفحة الرئيسية

 

أولاً: الكعبة

الكعبة المشرفة: هي ذلك البناء العظيم ذو الشكل المكعب والذي يتوسط المسجد الحرام، وهي قبلة المسلمين أينما كانوا، إليها يتجهون عند الصلاة والدعاء، وحين يموت المسلم فكذلك يوجه اليها عند دفنه، وحولها يطوف الحاج والمعتمر، واليها تهفوا نفوس المسلمين من كل الأجناس والبقاع.

وللكعبة تاريخ طويل يعود الى أبو البشر سيدنا آدم عليه السلام، ولها مواصفات ومعالم خصها الله عز وجل بها دون سواها مما على الأرض، كذلك لها عدة اسماء وردت في القرآن والسنة وسيأتي إنشاء الله تعالى تفصيل ذلك كله ............. التفاصيل

اضغط على الصورة لتكبيرها

اضغط على الصورة لتكبيرها

 
 

ثانياً: المسجد الحرام

المسجد الحرام: هو ذلك المسجد الذي تتوسطة الكعبة المشرفة أقدس وأشرف بناء في قلوب المسلمين، وهو أول المساجد التي تُشد اليها الرحال، والصلاة فيه تعدل مائة الف صلاة في غيره من مساجد الأرض - سوى المسجد النبوي والمسجد الأقصى-، وقد كان أول من وضع له حدود أمير المؤمنون عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثم مر بعد ذلك بعدة توسعات، وقد تضاعفت مساحته الآن أضعافاً مضاعفة عما كان علية زمن امير المؤمنين عمر بن الخطاب، وبالمسجد الحرام عدة معالم وخصائص، أهمها وجود الكعبة المشرفة به، ومقام سيدنا إبراهيم عليه السلام، وبئر زمزم المباركة، كم أنه يقع في وسط منطقة حرّمها الله تعالى وجعلها حرماً آمناً، وغير ذلك من المعالم التي يأتي تفصيلها بإذن الله تعالى ........... التفاصيل.

اضغط على الصورة لتكبيرها

اضغط على الصورة لتكبيرها

 
 

ثالثاً: الحرم المكي

 الحرم المكي: هو تقريباً كل حدود مكة، فيه يحرُم القتال، ويحرُم صيد الحيوانات، وكذلك الطيور الموجودة به ، ويحُرم قطع نباته الذي أنبته الله تعالى ولم يزرعه أحد ويحرُم التقاط لقطته إلا لتعريفها.

وتبلغ عدد نقاط الحدودية التي تبين حدود الحرم ما يزيد على 1000 نقطة أغلبها لم يتم تجديده من عصور خاصة تلك التي تقع على رؤس الجبال والأماكن الغير مأهولة، وأما تلك التي تقع على الطرق الرئيسة وعند مداخل مكة فتحظى بعناية مستمرة وهي واضحة لمن يمر بها.

اضغط على الصورة لتكبيرها

اضغط على الصورة لتكبيرها

 واقرب تلك الحدود الي الكعبة " التنعيم" وتقع في الإتجاه الى المدينة المنورة على بُعد 7 كم تقريباً عن الكعبة، يليها الحد الشرقي عند الجعرانة ويبعد حوالي 14.5 كم، ثم غرباً في اتجاه جدة "الحديبية" أو "العلمين" وتبعد 18 كم، وأخيرا ًمن جهة الجنوب "نمرة" وتبعد حوالي 20 كم ............ التفاصيل.

 
 
تصفح البوم الصور

للقراءة في المصحف الشريف

الأخبار - الفضائيات واالاذاعات الإسلامية - الطقس

عودة للصفحة الرئيسية لإرسال بريد اليكتروني

برامج قد تحتاج اليها

Download Real Player Download WinRAR Download Flash Player Download WinZip Download Acrobat Reader
تصفح البوم الصور